نظارة العقل (البرادايم)

نظارة العقل 
(البرادايم)
 
قبل تعريف البرادايم أود استعراض أشهر 4 قصص انتشرت في جميع المنتديات والبرامج التدريبية والتي تبسط مفهوم البرادايم.
 
1⃣ بين دولتين توجد ضرائب مرتفعة على أغلب البضائع ما عدا البرسيم، ففكر أحد الأشخاص بحمل برسيم كل يوم على دباب ونقله للدولة الأخرى، وكان يمر من خلال نقطة الجمارك دون أن يشك فيه أحد، واستمر الأمر لمدة طويلة، وبعد التحقيق اكتشف أنه كان يهرب كل يوم دبابا!
هذا الشخص خرج عن حدود البارادايم لرجال الجمارك فلم يتمكنوا من كشفه.
 
2⃣ في محاضرة بمركز للمدمنين قام طبيب بعرض تجربة عن أضرار الخمر، فأحضر معه حوضين زجاجيين، الأول فيه ماء والثاني فيه خمر، ووضع دودة في الماء فسبحت ثم وضعها في الخمر فتحللت وذابت، حينها نظر الدكتور إلى المدمنين سائلا هل وصلت الرسالة؟ فكان الجواب نعم «اللي في بطنه دود يشرب خمر عشان يطيب»! هذا الطبيب نظر إلى التجربة من خلال بارادايمه، ولم يحاول الخروج إلى البارادايم الخاص بالمدمنين.
 
3⃣ كان أحد السائقين يقود سيارته بهدوء في أحد الطرق المزدوجة والمنحنية، وفجأة ظهرت أمامه سيارة في مساره واستطاع أن يتفادها بصعوبة لكن حينما حاذاه صاحب السيارة الذي دخل في مساره فتح زجاج السيارة وصرخ بأعلى صوته حمار! غضب الرجل من هذه الكلمة ونعت ذلك الرجل بأقبح الصفات وبعد أن تجاوز المنحنى فوجئ بحمار ميت في الطريق واصطدم به! بارادايم هذا الشخص فسر كلمة حمار على أنها شتيمة، بينما كان الشخص الآخر يقصد بذلك تنبيه الرجل ولكنه لم يستوعب هذه الصورة!
 
4⃣ كان هناك شخص اسمه هاري متخصص في فتح الأقفال والخزانات، وجاءه موظف من أحد البنوك الإنجليزية وتحداه أن يفتح خزانته خلال ساعتين، ضحك هاري وقال سأفتحها خلال خمس دقائق! وبدأ هاري في محاولة فتح الخزانة واستغرق ساعتين ولم يفتحها، بعد ذلك يئس من فتح الخزانة واستند على باب الخزانة فانفتح الباب، لأن الباب كان مفتوحا بالأصل، لم يكن في بارادايم هاري احتمال أن الخزانة مفتوحة، وهذه نقطة تسمى العودة إلى الصفر.
 
Posted in Default Category on August 06 at 07:12 AM

Comments (0)

No login